خليل جلال وسر رحيله عن لجنة الحكام بعد 4 أشهر
مؤكدًا ثقته في نجاح الحكم السعودي

خليل جلال وسر رحيله عن لجنة الحكام بعد 4 أشهر

الساعة 1:42 مساءً
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
0
طباعة
خليل جلال وسر رحيله عن لجنة الحكام بعد 4 أشهر خليل جلال
المواطن - مروة نبيل

كشف الحكم الدولي خليل جلال السبب وراء رحيله عن منصبه من لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، معربًا في الوقت ذاته عن ثقته في نجاح الحكم السعودي بإدارة المباريات، إلا أنه يحتاج إلى الفرصة.

خليل جلال

وكان المكتب التنفيذي في الاتحاد السعودي لكرة القدم قد قرر تعيين خليل جلال رئيسًا للجنة الحكام الرئيسية في فبراير 2019، قبل أن يتم إعفاءه من منصبه في شهر مايو من العام ذاته.

وقال خليل جلال لبرنامج “الحصاد الرياضي” على قناة 24 الرياضية: “شخصية الحكم أهم من قدراته الفنية، ومن أهم سبل إدارة المباراة هي لغة الجسد للحكم، وفترة الـ4 أشهر التي قضيتها في لجنة الحكام شعرت أن هناك فجوة كبيرة للغاية”.

وتابع: “مغادرتي للسلك التحكيمي كانت بسبب تصريحي بنسبة 100%، واستغربت ذلك وشعرت بالأسف لخروجي بهذه الطريقة بعد مجهودي الكبير بلجنة الحكام وإعادة التوازن والروح لمنظومة التحكيم كاملة”.

رئيس لجنة الحكام السابق خليل جلال
خليل جلال

وواصل خليل جلال تصريحاته قائلًا: “تم إبلاغي بإقالتي من لجنة الحكام، بجملة (للأسف نحن نحتاج تغيير رئيس اللجنة ونستحي منك!)”.

وأضاف: “في الموسم الماضي أضفنا الكثير للحكم المحلي، وأبرزنا أكثر من 12 حكما كانوا في كامل جاهزيتهم لقيادة المباريات بدوري المحترفين.. الجولات الـ8 المتبقية من الدوري حاسمة لكثير من الفرق، وهذا سيجعل حساسية التحكيم أكثر من اللازم”.

واستكمل الحكم الدولي تصريحاته قائلًا: “على المستوى العربي لا يوجد حكام قادمين على نفس مستوى الحكام المتواجدين لدينا على المستوى المحلي، لكن يجب أن يأخذوا الفرصة”.

الحكم السعودي

وأردف: “حقيقة أرى أن الفرصة سانحة للغاية للرياضة وللاتحاد السعودي بصفة خاصة لإعادة الثقة بالتحكيم المحلي في الفترة المقبلة، وعلينا الاستفادة منه بالكثير من المباريات”.

وشدد على ثقته بالحكم السعودي، وقال: “سيثبت كفاءة كبيرة، كل المقومات متوفرة به لتقديم الأفضل وفي ظل وجود تقنية الفار والمشاركة الجيدة لحكامنا على الصعيد الآسيوي فهم قادرون على إدارة المباريات الكبيرة”.

وتساءل خلال تصريحاته التلفزيونية قائلًا: “هل لدينا الشجاعة لنرى الحكم المحلي في الفترة المقبلة ويستمر للموسم المقبل؟، أو مازلنا نبحث عن إبعاد الحكم المحلي عن الأضواء”.

واختتم رئيس لجنة الحكام السابق تصريحاته قائلًا: “تقنية عين الصقر غير موجودة في الدوري السعودي للمحترفين وهي تقنية منفصلة تماما عن تقنية الفيديو، وكلما زادت التقنية كلما زادت الجودة”.

تصريح إعلامي سبب رحيله

وأبدى مسؤولو الأندية والجماهير تفاؤلهم كثيرًا فور الاستعانة بالحكم الدولي خليل في رئاسة لجنة الحكام، قبل أن تنقلب عليه بعد ذلك بسبب تصريح تلفزيوني.

وتحدث خليل عن تفاصيل استقدام الحكام الأجانب لإدارة المباريات المحلية في نهائي كأس الملك، مؤكدًا أنه يتم إعطاؤهم معلومات عن الأندية واللاعبين، لكي يتمكنوا من إدارة المواجهات.

وواجه رئيس لجنة الحكام انتقادات لاذعة بسبب التفاصيل التي كشفها؛ ما دفع الاتحاد السعودي لكرة القدم لإعفائه من منصبه، مؤكدًا أنه بدأ يسعى لإتمام إجراءات التعاقد مع خبير دولي خلال الأيام المقبلة.

وتسببت تصريحات خليل في حالة من الغضب الشديدة لدى المسؤولين الهلاليين والجماهير التي طالبت برحيله عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وأكدت أن الزعيم يُعاني من ظلم منذ قدومه.

خبرات مميزة

ويملك خليل خبرة كبيرة، ما دفع مسؤولي الاتحاد السعودي لكرة القدم للاستعانة به في منصب رئيس لجنة الحكام، خلفًا للحكم الإنجليزي مارك كلاتنبيرغ، أملًا في تطوير المنظومة وإعادة الحكم المحلي إلى الواجهة مرة أخرى.

وشارك الحكم الدولي في منافسات بطولة كأس العالم نسختي 2006 و2010، كما نال إشادة واسعة على أدائه في المونديال، وشارك في بطولة كأس آسيا عامي 2007 و2011.

كما شارك رئيس لجنة الحكام السابق، في كأس الخليج العربي نسختي 2007 و2012، وفي دورة الألعاب الأولمبية “أولمبياد 2006″، وكأس العالم للأندية عام 2006.

وعلى صعيد مباريات الفئات السنية المختلفة، شارك في كأس العالم للشباب عام 2005، وكأس العالم للناشئين مرتين عامي 2003 و2013، كما توج بجائزة أفضل حكم عربي في أكثر من مناسبة.

مواضيع ذاته صلة

خليل جلال .. تطوير المنظومة.. وإعادة الحكم السعودي للواجهة أبرز أهدافه

الاتحاد السعودي يعفي خليل جلال من منصبه

خليل جلال .. أغضب الهلاليين وتصريح إعلامي أطاح به


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :