خطوة قد تنهي عهده المستمر منذ 12 عامًا

الكنيست يصوت اليوم على تشكيل حكومة دون نتنياهو

الأحد ١٣ يونيو ٢٠٢١ الساعة ٢:٢٣ مساءً
الكنيست يصوت اليوم على تشكيل حكومة دون نتنياهو
المواطن- متابعة

يصوت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأحد، على تشكيل حكومة التغيير المعارضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في خطوة قد تنهي عهده المستمر منذ 12 عامًا.

وبحسب وكالة روسيا اليوم، قال المكتب الإعلامي للكنيست إنه سيعقد جلسة عامة، تخص انتخاب رئيس جديد له في الدورة الـ24، وبذلك يتم التصديق على تشكيلة الحكومة السادسة والثلاثين لإسرائيل.

الكنيست يصوت اليوم على تشكيل حكومة دون نتنياهو (3)

حكومة التغيير

وستعقد أطراف حكومة التغيير مشاورات مغلقة قبل الجلسة في مقر الكنيست، كما من المتوقع أن يلقي نتنياهو كلمة خلال الجلسة قبل التصويت.

وفي حال تصويت الكنيست لصالح تشكيل حكومة التغيير، سيتوجه أعضاؤها إلى مقر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الذي تنقضي صلاحياته في التاسع من يوليو القادم، لالتقاط صورة جماعية تقليدية، ثم سيعودون إلى الكنيست لأداء قسم الولاء للدولة، خلال حفل تنصيب علني سينطلق مساء في الساعة التاسعة.

ومن المتوقع أن يحصد معسكر التغيير في التصويت دعم 61 نائبًا من أصل أعضاء الكنيست الـ120 أي أدنى أغلبية ستتيح له تشكيل الحكومة.

الكنيست يصوت اليوم على تشكيل حكومة دون نتنياهو (3)

رئيس الحكومة الجديدة

وسيترأس الحكومة الجديدة بالتناوب رئيسا حزبي يمينا اليميني، نفتالي بينيت، وهناك مستقبل الوسطي، يائير لابيد، ويتولى بينيت كرسي رئيس الوزراء حتى أغسطس 2023 ، فيما سيعود إلى لابيد في هذه الفترة منصب وزير الخارجية، ثم سيتبادلان المنصبين حتى انقضاء صلاحيات الدورة الحالية من الكنيست في نوفمبر 2025.

حزب عربي في القائمة 

وبالإضافة إلى يمينا وهناك مستقبل، فإن هناك 6 أحزاب أخرى ذات أجندات سياسية مختلفة تمامًا، ومن ضمنهم حزب القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس، ويمثل انضمام الحزب العربي خطوة استثنائية، حيث سيصبح عاملًا حاسمًا في النجاح المتوقع للمساعي الرامية إلى عزل نتنياهو عن الحكم.

الكنيست يصوت اليوم على تشكيل حكومة دون نتنياهو (3)