تحديد سقف أجور اللاعبين السعوديين يُفيد الأندية
بعد تعديلات لجنة الاحتراف الأخيرة

تحديد سقف أجور اللاعبين السعوديين يُفيد الأندية

الساعة 5:00 مساءً
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
0
طباعة
تحديد سقف أجور اللاعبين السعوديين يُفيد الأندية مباراة الاتحاد والنصر - المصدر spl
المواطن - مروة نبيل

أبدى الإعلامي بتال القوس رأيه في التعديلات الأخيرة التي أجرتها لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأهمها تحديد سقف أجور اللاعبين السعوديين، مؤكدًا أنه سيُفيد الأندية.

القوس يُعلق على تعديل لجنة الاحتراف

وقال بتال القوس في سلسلة تغريدات عبر حسابه الخاص على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “لجنة الاحتراف عدلت تغييراً هاماً جداً في لائحة الاحتراف وتحديداً في مادة أجور اللاعبين”.

وواصل الإعلامي بتال القوس حديثه قائلًا: “التعديل مؤثر جدًا في مستقبل الأندية وعلاقاتها ببعضها.. وعلاقتها بلاعبيها وتعاقداتها المستقبلية المحلية.. التعديلات سدت بعض الثغرات السابقة.. فما هي التغييرات..؟”.

شعار لجنة الاحتراف
لجنة الاحتراف

تحديد سقف أجور اللاعبين السعوديين

وتابع: “ماهي التعديلات؟.. التعديلات تستهدف أجور اللاعبين السعوديين، بتحديد سقف أعلى.. بحيث سيكون أعلى راتب سنوي للاعب سعودي لا يتجاوز مليون و800 ألف ريال، يضاف لها 15% حقوق تجارية أي 240 ألف ريال، يضاف لها 20% مكافآت أي 360 ألف ريال.. المجموع سيكون مليونين و300 ألف.. ماذا عن مقدمات العقود؟”.

وأضاف: “ماذا عن مقدمات العقود؟.. اللائحة تسمح بمقدمات عقود لا تتجاوز 1.50 مليون للعقود من ثلاث سنوات فأعلى بواقع نصف مليون عن كل عام موزعة على الرواتب.. أي أن أي لاعب سعودي مهما كان لن يتجاوز مرتبه السنوي مليونين 800 ألف ريال سنويًا”.

دوري محمد بن سلمان - سقف أجور اللاعبين
مباراة الاتحاد والنصر – المصدر spl

التعديل يستهدف حماية الأندية

واستكمل: “يقول قائل: ما الجديد.. سبق تم تحديد سقف أعلى للأجور واستمرت المساومات والمزايدات؟، صحيح.. لكن كانت الأندية تضع الزيادات فوق السقف على بند الحقوق التجارية والمكافآت أما الآن فتم تحديد سقف لهما أيضا.. وتم سد هذه الثغرة فلن يدفع النادي أكثر مما هو مقرر في اللائحة مجبراً لا مختاراً”.

وأردف: “هل سيسهم هذا التعديل في الحد من مساومة اللاعبين للأندية والتلويح بعروض أخرى؟.. الجواب: ليس تمامًا، أجل وش استفدنا؟.. التعديل سيحمي الأندية وخزائنها مستقبلا بالدرجة الأولى.. كيف؟، لن يستطيع رئيس ناد ما أن يهايط على جمهور ناديه ويجدد أو يتعاقد بأرقام عليه وتسجل ديون”.

وأكد القوس أن التعديلات ستمنع رئيس النادي من تسجيل أموال على ناديه ولن يستطيع تجديد عقد خارج هذه الأرقام إطلاقًا وأيضًا ستسهل مهمته مع لاعبيه الراغبين في البقاء، مضيفًا: “هل ستقضي التعديلات على “شيكات من تحت الطاولة“؟.. من دخل الأندية المحدد والمعروف نعم.. من خارج النادي لا لن تقضي عليها”.

وتساءل عن الإفادة من تحديد سقف أجور اللاعبين قائلًا: “تم حماية مستقبل الأندية بغض النظر عن من يكون رئيس النادي.. وأي شرفي أو محب يبي يدفع من حر ماله للاعب يدفعه بينه وبين اللاعب بعيدا عن العقد واللاعب ويلتزم به ولا يحمل النادي أي ديون أو فاتورة معلقة قد تتحملها إدارات جديدة”.

واختتم القوس تغريداته قائلًا: “الخلاصة: أنا لا اتفق مع سقف الأجور.. لكن قد يكون حلا مثاليا مؤقتا.. وبالتأكيد الأفضل هو نظام اللعب المالي النظيف مع فتح سقف الأجور..  من المستفيد الأكثر من التعديلات: حاليا سيكون النادي اللي عنده لاعبين بتنتهي عقودهم.. مستقبلا .. مستقبلا خزائن الأندية”.


شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

الجمهور يتفاعل مع قرعة دوري أبطال آسيا 2021

تفاعلت الجماهير السعودية مع قرعة دوري أبطال آسيا