السمن النباتي محظور

الفرق بين الزيوت الصحية والمهدرجة وخطرها

الإثنين ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٠٨ مساءً
المواطن - الرياض

كشف أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات الدكتور فهد الخضيري، أن الزيوت النباتية هي زيوت مستخلصة من بذور النباتات وليست مهدرجة.

معلومة علمية:

وغرد الدكتور فهد الخضيري، عبر حسابه الرسمي عل موقع تويتر، اليوم الاثنين، قائلًا: معلومة علمية فقط: الزيت النباتي مثل زيت الذرة وزيت دوار الشمس هي زيوت (صحية) مستخلصة من بذور النباتات وليست مهدرجة.

وأفاد أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات بأن الزيوت “المهدرجة تختلف نهائيًّا وهي نفس الزيت لكنه تم غليانه بشدة وإضافة هيدروجين له ليتهدرج ويصبح صلبًا يشبه السمن المتصلب، ويسمونه سمنًا نباتيًّا ومكتوب عليه سمن نباتي وهو المحظور.

تأثيرها: 

يمكن للزيوت المهدرجة أن تؤثر على صحة الإنسان بشكل جدي على المدى البعيد، خصوصًا عند الإفراط باستهلاكها وتسبب له: السمنة، وارتفاع الكولسترول الضار، وتصلب الشرايين وأمراض القلب، واضطرابات في الهضم، والإصابة بالأمراض.

وتفاعل مواطنون مع تغريدة الدكتور فهد الخضيري، حيث وجه بعضهم الشكر له على هذه المعلومة الطبية، مطالبين حماية المستهلك بالتعاون مع المختصين في المختبرات والتغذية للتوعية الصحية.

وأعرب البعض عن استيائه من كثرة الدراسات والتحذيرات واختلاف الأطباء في الرأي حول الموضوع الواحد، مؤكدين أن هذا الأمر يسبب ضغطًا نفسيًّا لهم.

شائعات:

وفي إبريل الماضي، نشر مواطنون ومقيمون شائعات تفيد بأن عجائن السمبوسة، تحتوي على زيوت مهدرجة تؤدي لأضرار صحية خطيرة، لتخرج الهيئة العامة للغذاء والدواء، موضحة حقيقة تلك الشائعات، مؤكدة على منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئيًّا في المنتجات الغذائية.

ونصحت هيئة الغذاء المواطنون باستبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة، مثل زيت الكانولا، وزيت الزيتون، وزيت دوار الشمس.

أضرار الدهون المشبعة:

توجد الدهون المشبعة بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية مثل الألبان ومنتجاتها واللحوم الحمراء وجلد الدجاج والزبدة، فضلًا عن تواجدها في بعض المصادر النباتية مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند.

ووفقًا للهيئة العامة للغذاء والدواء، يرتبط كثرة استهلاك هذا النوع من الدهون بارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.