نزول عشرات الآلاف احتجاجًا على إصلاحات حكومة نتنياهو

أوستن في إسرائيل والاحتجاجات تحصر لقاءاته بالمطار

الخميس ٩ مارس ٢٠٢٣ الساعة ٣:٢٩ مساءً
أوستن في إسرائيل والاحتجاجات تحصر لقاءاته بالمطار
المواطن - فريق التحرير

شهد مطار تل أبيب، اليوم الخميس، انتشارًا مُكثفًا للشرطة الإسرائيلية بسبب الاحتجاجات على خطط حكومية تهدف لإصلاح النظام القضائي، تزامنًا مع وصول الدفاع الأمريكي لويد أوستن الذي وصل إلى مطار بن غوريون لكنه لن يدخل إسرائيل وسيجري لقاءاته في المطار.

وقال أوستن عبر حسابه  بموقع “تويتر”: سنواصل العمل عن كثب مع إسرائيل لتعزيز الاستقرار الإقليمي ومواجهة التهديدات المشتركة من خلال تعاوننا الدفاعي القوي.

احتجاجات ضد الإصلاحات

واحتشد محتجون معارضون للإصلاحات القضائية التي تسعى الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة إلى تطبيقها عند المطار الرئيسي في إسرائيل، اليوم الخميس في محاولة لتعطيل رحلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الخارج وزيارة يقوم بها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

ورغم الانتشار الكثيف للشرطة تدفقت قوافل من السيارات ترفع علم إسرائيل على مطار بن جوريون القريب من تل أبيب.

وذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية أن نتنياهو ومرافقيه وصلوا في الصباح الباكر تفاديا لإغلاق الطرق السريعة. وتكهنت وسائل إعلام أخرى بأنه قد ينتقل إلى المطار بطائرة هليكوبتر عسكرية.

ونزل عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع في الأسابيع الأخيرة للاحتجاج على خطط حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الجديدة لإصلاح النظام القضائي في البلاد.

ومن المقرر تنظيم مزيد من المظاهرات يوم الخميس، مع توقع إغلاق الطرق وتحذير السلطات من اضطرابات محتملة في المطار.

جدولة الزيارة

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن وزير الدفاع الأمريكي اضطر إلى تغيير جدول الزيارة لإسرائيل، التي تستمر يومًا واحدًا. ومن المقرر أن يلتقي أوستن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت.

وكان من المقرر أن يصل أوستن في وقت مبكر من يوم الخميس من مصر في زيارة تستغرق يومًا واحدًا لإسرائيل، الحليف الوثيق للولايات المتحدة. لكن بدلا من لقاء المسؤولين الإسرائيليين في القدس أو في مقر وزارة الدفاع بوسط تل أبيب، ستعقد اجتماعاته في مصنع بالقرب من مطار إسرائيل الدولي.