للكشف عن التهديدات الفضائية وتحديد مساراتها

مباحثات مع الصين بشأن نقل تقنيات الدفاع الفضائي إلى السعودية

الخميس ٢٩ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤١ صباحاً
مباحثات مع الصين بشأن نقل تقنيات الدفاع الفضائي إلى السعودية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تتعاون المملكة العربية السعودية مع الصين، في مجال الفضاء استكمالًا لجهود التعاون بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية أيضًا، حيث توطدت العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة بشتى المجالات.

 

مباحثات سعودية صينية

وأفاد موقع Tactical Report المختص بشؤون الدفاع، بأن مباحثات سعودية صينية قائمة بشأن نقل تقنيات دفاع فضائية للمملكة العربية السعودية.

وتتطلب هذه المناقشات جهودًا إضافية من كلا الجانبين. وشارك مسؤولون سعوديون في هذه المفاوضات المتعلقة بالفضاء لنقل التكنولوجيا.

تقنيات الدفاع الفضائي

وتعد تقنيات الدفاع الفضائي هي مجموعة من الأساليب والتقنيات المستخدمة لحماية الأصول والمصالح الفضائية من التهديدات العدائية. وتشمل الصواريخ الباليستية المضادة للأقمار الصناعية، والأسلحة المضادة للأقمار الصناعية، وعمليات التجسس الفضائي.

تتضمن تقنيات الدفاع الفضائي عدة مجالات رئيسية، وهي كالتالي:

  1. الاستشعار والكشف: تشمل استخدام الأقمار الصناعية والرادارات والأجهزة البصرية للكشف عن التهديدات الفضائية وتحديد مساراتها وتحليل نمطها.
  2. التتبع والمراقبة: يتم استخدام نظم المراقبة والتتبع لتحديد مواقع الأجسام الفضائية وتتبع حركتها وتحديد مساراتها، للكشف عن أي تحركات مشبوهة أو تهديدات.
  3. الدفاع السلبي: يشمل استخدام أجهزة الحجب والتشويش والتشويش الإلكتروني للتدخل في قدرة الأسلحة المعادية على استهداف الأصول الفضائية.
  4. الدفاع النشط: يتضمن استخدام أجهزة الدفاع الفعالة مثل الأسلحة المضادة للصواريخ والليزر والأسلحة الكيميائية والبيولوجية لتدمير أو تعطيل التهديدات الفضائية المعادية.
  5. الإستراتيجية والسياسة: تتضمن تحديد الإستراتيجيات والسياسات الخاصة بالدفاع الفضائي وتنظيم التعاون الدولي في هذا المجال.

أهمية تقنيات الدفاع الفضائي

وتتطور تقنيات الدفاع الفضائي باستمرار مع تطور التكنولوجيا وظهور تهديدات جديدة في الفضاء. وتعتبر هذه التقنيات جزءًا هامًّا من الجهود العالمية للحفاظ على الأمن والاستقرار في الفضاء الخارجي.