عمليات البحث والإنقاذ عن المفقودين في ميرلاند الأمريكية

صور الأقمار الصناعية تكشف حجم كارثة انهيار أطول جسور العالم

الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٣٩ مساءً
صور الأقمار الصناعية تكشف حجم كارثة انهيار أطول جسور العالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

لا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة عن ضحايا انهيار جسر مدينة بالتيمور الأمريكية، اليوم الثلاثاء، حيث لا يزال هناك أشخاص في عداد المفقودين في انهيار أطول جسور العالم.

اصطدام سفينة بالجسر

وأشارت تقارير إخبارية إلى أنه في حوالي الساعة 1:30 صباح اليوم الثلاثاء اصطدمت سفينة كبيرة بالجسر الذي يحمل الممرات المتجهة شمالًا وجنوبًا للطريق السريع 695، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها قبل غرقها وتسببها في سقوط عدد من المركبات في نهر باتابسكو.

وقالت رئيسة مجلس سلامة النقل الأمريكي جينيفر هومندي: “نحن متفائلون للغاية، في عمليات البحث والإنقاذ وتعاطفنا الكامل مع عائلات وأحباء المفقودين”.

لقطات بالأقمار الصناعية

وكشفت لقطات جديدة بالأقمار الصناعية كارثة انهيار جسر بالتيمور، وتبين الصور حجم الأضرار التي لحقت بالجسر؛ بينما أصدرت السفينة نداء استغاثة قبل تحطمها، وتم انتشال شخصين من المياه، فيما لا يزال ستة في عداد المفقودين، ويعتقد أنهم عمال بناء.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية حجم الأضرار التي لحقت بالجسر، وتم التقاط الصورة الأولى في 3 نوفمبر 2023، والثانية بعد اصطدامها بمركبة دالي في وقت سابق من اليوم.

أطول الجسور في العالم

وقالت وسائل إعلام أمريكية: إن جسر “فرانسيسي سكوت كي”، بمدينة بالتيمور في ولاية ميرلاند الأمريكية، انهار في الماء، بعد اصطدام سفينة حاويات ضخمة به، حسب ما أفادت إذاعة “وتوب نيوز”، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وسائل الإعلام أن الجسر، الذي يعد من أطول الجسور في العالم بطول يصل إلى 9000 قدم، أو ما يعادل 2.7 كيلومتر، اصطدمت بدعامته سفينة الشحن، في حوالي 1,30 صباحًا، واشتعلت فيها النيران وغرقت، ونتيجة لانهيار الجسر سقطت عدة سيارات في النهر ولم يذكر عددها، وهناك احتمال بوجود قتلى.

خسر اقتصادية كبيرة

وأكد تقرير “سكاي نيوز” البريطانية أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن انهيار الجسر حيث قد تكلف عملية إعادة البناء 600 مليون دولار.

وقال ريتشارد ميد، محرر قائمة لويدز، لشبكة سكاي نيوز: إن عمليات التحويل تجري بالفعل مع تداعيات تأمينية ضخمة، حيث تدرس الشركات والسلطات كيفية تحويل التجارة إلى موانئ أخرى.

تكلفة إعادة البناء

وأضاف: “ستكون هناك تداعيات فيما يتعلق بما يفعله الساحل الشرقي للولايات المتحدة الآن لإعادة ترتيب لوجستياته من أجل أخذ ذلك في الاعتبار، لأن هذا لن يتم حله بطريقة سريعة”.

وأضاف أن مثل هذه التحويلات ستؤدي إلى ارتفاع التكاليف، كما أن الحاجة إلى إعادة البناء بسرعة ستؤدي إلى رفع التكلفة إلى ما لا يقل عن عشرة أضعاف السعر الأصلي في السبعينيات البالغ نحو 60 مليون دولار، وفقًا لديفيد ماكنزي، رئيس شركة الاستشارات الهندسية والمعمارية COWIfonden.