توقعات بافتتاح سندالة خلال العام الجاري

ولي العهد سيحول مشروعات نيوم إلى تحفة فنية

الأحد ٧ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١:٢٤ مساءً
ولي العهد سيحول مشروعات نيوم إلى تحفة فنية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يعتزم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن يكون مشروع نيوم، المقدر قيمته 1.5 تريليون دولار على ساحل البحر الأحمر، بمثابة تحفة فنية من شأنها أن تحول اقتصاد البلاد، وتكون بمثابة اختبار للتكنولوجيات التي يمكن أن تحدث ثورة في الحياة اليومية.

افتتاح سندالة

وتشمل خطط نيوم، إلى جانب مشروع “ذا لاين”، إنشاء مدينة صناعية وموانئ وتطويرات سياحية. ومن المقرر أيضًا أن تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029 في منتجع جبلي يسمى تروجينا.

وقال تقرير “بلومبرغ”، إنه من المؤكد أن العمل مستمر في أجزاء أخرى من مشروع نيوم الأوسع، وحافظ المسؤولون على أهدافهم العامة لمشروع The Line، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر. على سبيل المثال، من المقرر افتتاح مشروع تطوير آخر داخل نيوم يحول جزيرة في البحر الأحمر إلى وجهة سياحية فاخرة تعرف باسم سندالة هذا العام.

طموحات ولي العهد

استحوذت طموحات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مشروع The Line على اهتمام مخططي المدن والمهندسين المعماريين من جميع أنحاء العالم. أظهرت التصميمات الأولية للمشروع أنه عبارة عن مدينة أطول من المسافة بين نيويورك وفيلادلفيا، وكلها موجودة داخل هياكل ذات مرايا قد تكون أطول من مبنى إمباير ستيت.

وكان النجاح الرئيسي الذي حققته نيوم، هو تطوير مشروع بقيمة أكثر من 8 مليارات دولار لبناء مزارع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح سيتم استخدامها لإنتاج ما يسمى بالهيدروجين الأخضر.  وتأمل المملكة أن تصبح واحدة من أكبر منتجي هذا الوقود في العالم، حيث تتطلع إلى تقليل اعتمادها على مبيعات النفط.

أهداف مشروع نيوم

وفي عام 2022، قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إن المرحلة الأولى من نيوم من المتوقع أن تكلف 1.2 تريليون ريال (320 مليار دولار) بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن يأتي نصف تمويل المشروع من صندوق الاستثمارات العامة.

ويعد مشروع نيوم هو مشروعًا ضخمًا يقع في المملكة العربية السعودية. تعتبر نيوم جزءًا من رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتحقيق التنمية المستدامة. وتم الإعلان عن مشروع نيوم في عام 2017 ويعتبر واحدًا من المشاريع الرئيسية لتحقيق هذه الرؤية.

الجمع بين التكنولوجيا والاستدامة

تقع نيوم على شمال البحر الأحمر على مساحة تقدر بحوالي 26,500 كيلومتر مربع، مما يجعلها واحدة من أكبر المدن العملاقة في العالم. يهدف المشروع إلى تطوير منطقة اقتصادية خاصة تجمع بين التكنولوجيا المتقدمة والاستدامة البيئية والحياة العصرية.

تشمل رؤية نيوم إنشاء مدينة ذكية متطورة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتكنولوجيا المحمولة. ستكون المدينة مركزًا للابتكار والأعمال وستستقطب الشركات والمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

تأثير كبير على الاقتصاد

من المخطط أن تكون نيوم مدينة مستدامة بشكل كبير، حيث ستعتمد على مصادر الطاقة المتجددة وستضم أنظمة ذكية لإدارة النقل والمياه والطاقة. ستوفر المدينة أيضًا فرص عمل وتجارة جديدة للمواطنين السعوديين والمقيمين.

يعد مشروع نيوم تحديًا ضخمًا وطموحًا للمملكة العربية السعودية، ويهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية في المنطقة. يتوقع أن يكون له تأثير كبير على الاقتصاد السعودي وعلى الساحة العالمية في المستقبل.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني