“القمر” يقترن مع كوكب “زحل” فجر الغد

“القمر” يقترن مع كوكب “زحل” فجر الغد

الساعة 2:07 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
500
0
طباعة
000

  ......       

قال الباحث الفلكي بقسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبدالعزيز -ملهم محمد هندي- إن “القمر” يقترن -بمشيئة الله تعالى- مع كوكب “زحل” الساعة الثالثة من فجر يوم غد الأحد، حيث سيظهر في برج الميزان على شكل هلال أبيض، بينما يظهر “زحل” في شكل جرم لامع مائل للون الأصفر فوق سن الهلال الأيسر، مبتعداً بقرابة درجة واحدة عن “زحل”.

وأضاف أنه يمكن لعين الإنسان أن ترى هذه الظاهرة الفلكية في سماء المملكة، وكأن الكوكبين قريبان من بعضهما لمدة أربع ساعات تقريباً، أي “حتى تشرق الشمس” ويختلف ذلك باختلاف الشروق في كل دولة.

وأوضح هندي، أن ظاهرة اقتران القمر مع كوكب “زحل” سبق وأن حدثت قبل خمسة أشهر، ولا تأثير بإذن الله تعالى على كوكب الأرض من ذلك، ويستفاد من هذه الظاهرة في معرفة منازل القمر الـ(13) التي تحتوي كل منزلة منها على مجموعة نجمية خاصة بها.

وأفاد الباحث هندي، أن القمر سيعاود الاقتران بكوكب “زحل” -بحول الله تعالى- في الـ(22) من فبراير المقبل، وبنفس درجة اقتران فجر غد الأحد، أي أن القمر سيكون في طور الهلال المتناقص لنهاية الشهر، بإضاءة (15%) من سطحه, بينما سيظهر لمعان كوكب زحل بأقل منه بعشرة مرات.

وأوضح أنه خلال دورة القمر الشهرية حول الأرض، يظهر لعين الإنسان أن القمر يمر بقرب الأجرام الأخرى من كواكب ونجوم لامعة في ظاهرة فلكية تُسمّى “الاقتران”، بحيث يقع القمر والجرم الآخر على نفس الطول الاستوائي، وعند اقتران القمر بكواكب أو نجوم يكون لمعانها بدرجة عالية من الوضوح، بحيث تستطيع العين رؤيتها في السماء دون استخدام أية عدسات خاصة لتقريبها.


قد يعجبك ايضاً

تصريحات نارية من #حسين_عبد_الغني

المواطن ــ أبوبكر حامد  أكد حسين عبد الغني،