“تداول”: نتطلع لطرح عام أولي قريباً

“تداول”: نتطلع لطرح عام أولي قريباً

الساعة 1:54 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
550
0
طباعة
تداول

  ......       

قال عادل الغامدي الرئيس التنفيذي لسوق الأسهم السعودية (تداول) اليوم الأربعاء: إن السوق تتطلع للقيام بطرح عام أولي وستعين مستشاراً مالياً لهذا الغرض قريباً.

ورداً على سؤال عما إذا كانت تداول -وهي أكبر سوق للأسهم في العالم العربي- تدرس طرحاً أولياً، قال الغامدي في مؤتمر يوروموني: “نعم سنطرح أسهماً للبيع. هذا هو طموحنا. سنتقدم بطلب لعمل ذلك قريباً جداً وسنسعى لتعيين مستشار مالي قريباً”.

ونقلت “رويترز” عن الغامدي قوله: “نحتاج لضمان توافر كل العناصر التي تؤهلنا لعمل ذلك”.

وذكر الغامدي أن هناك 35 شركة عائلية تبحث حالياً مع مستشارين ماليين القيام بطروحات أولية في السوق السعودية.

وقال: “أود أن أرى مزيداً من التنوع في السوق. أود أن أرى مزيداً من شركات الرعاية الصحية وأعتقد أن البعض في الطريق بالفعل مع مستشارين ماليين”.

وسوق الأسهم السعودية هي الأكبر بين نظيراتها في دول الخليج وشهدت السوق خمسة طروحات أولية في 2013 بلغت قيمتها الإجمالية نحو 506 ملايين دولار بانخفاض في حجم وقيمة الطروحات عن العام السابق رغم ارتفاع مؤشر السوق 25.5 بالمئة.

وتبلغ القيمة السوقية للأسهم السعودية في سوق تداول حالياً نحو 513 مليار دولار.

لكن من المنتظر أن تكون السوق أكثر نشاطاً هذا العام بفضل عوامل من بينها طرح 15 بالمئة من أسهم البنك الأهلي التجاري السعودي أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول للاكتتاب العام في وقت لاحق هذا العام.

ويقدر مصرفيون في المملكة أن تتراوح قيمة الطرح الأولى للبنك الأهلي التجاري بين 15 و20 مليار ريال (أربعة و5.3 مليار دولار).

وفي تصريحات لرويترز على هامش المؤتمر قال الغامدي “التحول إلى كيان مدرج يلتزم بنفس القواعد واللوائح التي تنطبق على الآخرين هو أمر بالغ الأهمية لنا. المسألة ليست أننا بحاجة لرأسمال للتوسع أو لعمل أشياء مختلفة فنحن نتمتع برأسمال جيد. لكن حوكمة الشركات أمر بالغ الأهمية لنا والشفافية بالغة الأهمية لنا”.

ولا تسمح السعودية باستثمارات أجنبية مباشرة في سوق الأسهم وأي طرح أولي سيكون متاحاً للمستثمرين المحليين فقط. إلا أن البورصة السعودية تتمتع بسيولة عالية ومن المتوقع أن يكون الطلب كبيراً.


قد يعجبك ايضاً

25 مليون مواطن خليجي تنقلوا بين دول المجلس عام  2015

المواطن- الرياض       تظهر الاحصائيات الأولية التي نشرها