كورنيش الدمام يحتضن حملة المشي الصحي لمحاربة السمنة

كورنيش الدمام يحتضن حملة المشي الصحي لمحاربة السمنة

الساعة 8:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2410
0
طباعة
______ ____ ______ ____ ________ _______

  ......       

كانت الواجهة البحرية بكورنيش الدمام مسرحاً لحملة المشي الصحي التي أقامتها الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء بالمنطقة الشرقية عصر اليوم بمشاركة جامعة الدمام ووزارة التربية والتعليم، وعدد من جمعيات النفع العام منها جمعية المتقاعدين وجمعية السرطان وجمعية تنشيط التبرع بالأعضاء “إيثار”.

وجاءت الحملة بمناسبة الاحتفال بيوم المشي العالمي المصادف 1 أكتوبر2014م وشارك فيها العديد من المواطنين والمقيمين الأصحاء وعدد كبير من المصابين ببعض الأمراض السارية ومرضى القلب وهشاشة العظام بمختلف أعمارهم، وتأتي تلك الحملة تماشياً مع خطة الجمعية لمحاربة السُمنة والسكري وهشاشة العظام واكتساب عادات صحّية ومنها رياضة المشي.

ودعا رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز التركي، خلال مشاركته إلى جانب 500 مشارك إلى تخصيص مضامير للمشي بعدد أكبر في كل مناطق المملكة، إضافة إلى المدارس للأولاد والبنات والجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة وفي المُجمّعات التجارية، كاشفاً أن العمل جارٍ على إنشاء أول نادٍ للمشي يشارك فيه عدد من المواطنين بمختلف الأعمار.

وذكر أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة، أن ممارسة المشي تدعم الصحة العامة في ظل ارتفاع أعداد المصابين بالسمنة في المملكة الذي قارب الــ35% من عدد السكان فيما تحتل المملكة المرتبة الثانية في السمنة على مستوى الخليج والمنطقة الشرقية الأعلى على مستوى المملكة فيما وصلت نسبة هشاشة العظام 50% بين النساء و30% بين الرجال.

ونبه إلى أن الرياضة المنتظمة جزء من الحياة الصحّية، ناصحاً بزيادة مسافات المشي للمواطنين وإيقاف سياراتهم بعيداً عن مكاتبهم والمشي إلى المحال القريبة والمسجد بدلاً من استعمال السيارة وصعود الدرج بدلاً من استعمال المصعد من أجل زرع ثقافة المشي.

من ناحيته قال الدكتور باسم فوتا رئيس لجنة التغذية والتثقيف، إن الشخص البالغ يستهلك ما يعادل 300 سعرة حرارية لكل ساعة من المشي السريع بالإضافة إلى تحسين أداء الجهاز التنفسي وزيادة مستوى الأكسجين بالدم وتحسين أداء القلب والدورة الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني كما تساهم رياضة المشي في تقوية الجهاز المناعي والعظام ومحاربة السُمنة وتحسين لياقة الجسم.

ولفت فوتا إلى أن أفضل وقت لممارسة المشي في الصباح حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية طول النهار ويساعد أيضاً على النوم الهادئ وتقليل مخاطر التوتر وتحسين صحّة الجلد وصحّة الدماغ والتحكّم في الشهية ويُنصح بعدم ممارسة الرياضة قبل النوم حيث إنها قد لا تساعد في النوم الهادئ.

___ __ _________ __ ______

____ _________

___ __ _________ ______ _______ _____

___ ____ _________ ___ ________


قد يعجبك ايضاً

الخطوط الحديدية تطلق حملة تطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

المواطن – الرياض أطلقت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية