420 ألف اسم مقترح لآلات حفر الأنفاق بمشروع قطار الرياض

420 ألف اسم مقترح لآلات حفر الأنفاق بمشروع قطار الرياض

الساعة 7:19 مساءً
- ‎فيمترو الرياض
1985
2
طباعة
1وش-نسمّيها

  ......       

استقطبت مسابقة “وش نسمّيها” التي أطلقتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، لاختيار أسماء آلات حفر الأنفاق العملاقة (TBM) ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض- القطار والحافلات، أكثر من 66 ألف متسابقًا، خلال مدة الاشتراك في المسابقة التي استغرقت ثلاثة أسابيع خلال الفترة من 25 جمادى الأولى إلى 10 جمادى الآخرة 1436هـ.
وشهدت المسابقة، تفاعلًا وإقبالًا كبيرًا من المشاركين منذ اللحظات الأولى لإطلاقها، حيث بلغ إجمالي الأسماء التي تم اقتراحها ضمن المسابقة للآلات السبع 420 ألف اسم، ومن المقرر الإعلان عن الأسماء المقترحة الفائزة في المسابقة خلال الأسابيع المقبلة بمشيئة الله.
وتهدف المسابقة إلى تعزيز الشراكة الفعلية بين سكان مدينة الرياض ومشروعهم الأكبر من نوعه في المنطقة والأحدث في مواصفاته، والأضخم في حجمه وأعماله ومتطلباته الإنشائية، إضافة إلى تعريف المجتمع بمكونات المشروع، وأبرز التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في إنشائه.
كما تأتي هذه المسابقة، انطلاقًا من الأهمية الكبرى لآلات حفر الأنفاق العملاقة (TBM) المستخدمة في إنشاء المشروع، وجريًا على العرف المتّبع في مشاريع النقل العام الكبرى في العالم، بإطلاق أسماء رمزية على هذه الآلات العملاقة.
ويبلغ عدد الآلات المستخدمة في المشروع، سبع آلات، يجري استخدامها في حفر أنفاق ثلاثة مسارات ضمن المشروع بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومترًا، حيث تقوم الآلات بمجموعة من المهام الرئيسية في آنٍ واحد، تشمل: أعمال الحفر بعمق يصل إلى 30 مترًا تحت الأرض، ونقل التربة، وبناء جدار النفق، ومد سكة الحديد داخل النفق.
ويتراوح طول الآلة الواحدة منها، ما بين 90 و120 مترًا، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 200 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة نحو 1528 طنًّا، بما يعادل طائرة من طراز “جامبو 747” بكامل حمولتها.
وش-نسمّيها


قد يعجبك ايضاً

الصحة : مركز “937” باشر أكثر من 40 ألف مكالمة خلال محرم

المواطن – الرياض يواصل “مركز خدمة 937″ مركز