أمير #مكة يوجه بمناقشة خطة #الحج التشغيلية

أمير #مكة يوجه بمناقشة خطة #الحج التشغيلية

الساعة 1:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2620
0
طباعة
خطة (2)

  ......       

بتوجيه من مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، استعرض مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج الدكتور هشام الفالح الخطة التشغيلية لموسم حج العام الحالي.
وتهدف خطة اللجنة الإشرافية على أعمال الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة التي تشارك في تنفيذها جهات عدة من مختلف القطاعات ذات العلاقة بضيوف الرحمن إلى تسهيل إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من خلال تأمين القوى العاملة المطلوبة على مدار الساعة، التنسيق الفعال بين كافة الجهات العاملة، وتطبيق أعلى معايير السلامة للمحافظة على سلامة الأفراد والمرافق والممتلكات، إضافة إلى الاستغلال الأمثل لكافة الموارد المتوفرة في مبنى صالات الحج والعمرة.
وتطرق الاجتماع الذي عقد في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى عدد الرحلات المتوقع والذي سيقارب حتى السابع من ذي الحجة المقبل نحو 3950 رحلة ستقبل بإذن الله 822 ألف حاج، كما تم استعرض حصص الدول من الحجاج عبر مختلف المنافذ وآلية إنهاء إجراءاتهم منذ قدومهم لأداء الفريضة وحتى مغادرة المملكة إلى بلدانهم.
واستعرضت الجهات الإجراءات التي تتم لاستقبال ضيوف الرحمن بداية من وصول الرحلة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ثم دخول الحجاج إلى صالات القدوم ومنطقة المراقبة الصحية، وإجراءات الجوازات، واستلام الأمتعة.
كم تمت مناقشة إجراءات الجمارك، واستقبال الحجاج من قبل هيئة الحصر والتوزيع والحاسب الآلي، واستقبال الحجاج من قبل مكتب الوكلاء الموحد، ومن ثم توجيه الحجاج إلى منطقة البلازا، يعقبها تفويجهم إلى منطقة الحافلات ونقلهم إلى مبنى صالات الحج والعمرة، وأخيراً إجراءات مغادرتهم وجدولة رحلاتهم بعد أداء الفريضة.
وتم تخصيص 14 صالة سفر لضيوف الرحمن متوفر بها 136 كاونتر جوازات إضافة إلى 190 كونتر لوزن الحقائب، ومطاعم ومناطق تسوق كذلك محال صرافة ومراكز تغليف، و84 موقفاً للمركبات والحافلات، و40 مصلى و1300 دورة مياه.
ويشارك في تنفيذ الخطة إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي، مشغل صالات الحج والعمرة، شركات الطيران، الشركة السعودية للخدمات الأرضية، وحدة أمن وحماية مطار الملك عبدالعزيز الدولي، قطاعات وزارة الداخلية، قسم السير، مصلحة الجمارك، فرع وزارة الثقافة والإعلام، هيئة الغذاء والدواء، فرع وزارة الزراعة مؤسسة النقد العربي السعودي، وزارة الصحة ممثلة في مراكز الرعاية الصحية، الهلال الأحمر السعودي، فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وزارة الحج، مكتب الوكلاء الموحد، مؤسسات الطوافة، النقابة العامة للسيارات، وهيئة الحصر والتوزيع.
خطة (5)

خطة (4)

خطة (7)

خطة (6)

خطة (3)


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. أمير القصيم يدشن فعاليات المؤتمر الطبي لأمراض الكبد

المواطن – ماجد الفريدي – القصيم دشن صاحب