مخترع الإنترنت: #فيسبوك تريد احتكار الخدمة والسيطرة على عقول الفقراء

الأحد ١١ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٧:١٩ مساءً
مخترع الإنترنت: #فيسبوك تريد احتكار الخدمة والسيطرة على عقول الفقراء

أعلنت شركة فيسبوك- مؤخرًا- عن التوسع في خدمة الإنترنت المجاني التي تقدمها للدول الفقيرة، وقالت: إنها ستستخدم الأقمار الصناعية لتوفير الخدمة السريعة مجانًا لسكان إفريقيا، ولكن هذه الخدمة لم تلقَ رد فعل إيجابي، كما كانت تتوقع الشركة، بل تعرضت لهجوم قوي مؤخرًا.
وجاء على قائمة المهاجمين الذين انتقدوا الشركة وشككوا في نيتها، مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية “تيم بيرنرز لي” عالم الكمبيوتر الإنجليزي الشهير، حيث قال: إن “خدمة Internet.org التابعة لفيسبوك وخدمات الإنترنت المجاني التي تسعى إليها ما هي إلا خطوة للاحتكار والسيطرة على عقول الفقراء حول العالم، كما أنها تمثل انتهاكًا لمبادئ الحياد الصافية”.
وقال “بيرنرز لي” في مقابلة مع صحيفة “الجارديان” البريطانية: إن “الناس في الأسواق الناشئة والدول النامية يرفضون تلك الخدمة، ولا يسمحون للشركة بالتوغل في بلادهم، وإن هناك طرقًا أخرى لتخفيض سعر الدخول بعيدًا عن فيسبوك؛ لأنه عندما يتعلق الأمر بالمساومة على صافي الحياد، فيجب الرفض الفوري”.
عند انسحاب عدد كبير من الشركاء في الهند، قال مؤسس فيسبوك “مارك زوكربيرج”: إن الخدمة التي يقدمها ليس بها أي منع أو خنق ولا تمس صافي الحياد مطلقًا.