الزعاق: اليوم بداية الصفري.. ويُنصح فيه بتناول المضادّات الطبيعيّة

الزعاق: اليوم بداية الصفري.. ويُنصح فيه بتناول المضادّات الطبيعيّة

الساعة 2:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
31505
0
طباعة
IMG_3771

  ......       

المواطن – شريف النشمي – الرياض

قال الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، أن اليوم الجمعة، يصادف أول أيام الصفري، وعدد أيامه ستة وعشرين يوماً، فيما أورد الزعاق الأقوال في سبب تسمية موسم الصفري، بهذا الاسم.

وقال الدكتور الزعاق: اليوم الجمعة، أول موسم الصفري، ويُعَدُّ من المواسم الهامة عندنا، ففيه تتضح الرؤية على ماهية فصل الشتاء القادم، من حيث البرودة واﻷمطار، ‏وعدد أيام الصفري ستة وعشرين يوماً، وله من الأنواء الزبرة والصرفة، وتتزامن بدايته مع انتصاف سهيل، ونهايته مع نهاية سهيل.

‏وأضاف سمي هذا الموسم بالصفري؛ لأنه يسم وجه السماء بالصفرة والكدرة الناتجة من الغبار العالق، وقيل لأن الأجساد تصفر من كثرة الأمراض فيه.

‏وتابع: قيل سمي بالصفري، لإصفرار الشمس في وقت العصر خلال هذا الموسم لميلانها، وقيل سمي بالصفري لتكاثر طير الصفار فيه، وهنالك أقوال عدة.

‏وبيّن أن علامة دخول الصفري، تكاثف السحب على وجه السماء والقادمة من الشمال الغربي المسماه بـ(وسوم الصفري)، نسبة إلى الوسم، وهي العلامة.

‏وقال الزعاق: سحب الصفري يستدل بها على ماهية الموسم القادم؛ من حيث الأمطار أو الإجداب، فاللون له علامة بارزة في التنبؤ المستقبلي المطري والبرودي.

‏‏وأردف خلال موسم الصفري، يغرس النخيل وتتكاثر الطيور المهاجرة، وفي منتصفه يتساوى الليل مع النهار ويعتدل الطقس ويكون ناعماً من حيث الحرارة، لكنه ممرض.

‏وأشار الباحث الفلكي، إلى أن في النجم الأخير من الصفري، تتحرك فيه رياح باردة مباغته، الأمر الذي يجعل الأمراض تنتشر؛ وخاصة الزكام والحساسية.

‏وأكد أن خلال موسم الصفري، ينصح فيه تناول المضادات الطبيعية مع الوجبات وغيرها؛ مثل الليمون والزنجبيل.

‏وختم الزعاق، أنه خلال موسم الصفري، ينهى فيه عن النوم تحت أديم السماء في الليل، وممارسة السباحة في الأماكن المكشوفة، وخاصة لمن لديهم حساسية الصدر.

 


قد يعجبك ايضاً

أمير القصيم يدشن فعاليات اليوم العالمي للتطوع

المواطن – ماجد الفريدي – القصيم دشن صاحب