بالصور.. “المواطن ” ترصد تأهب مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

بالصور.. “المواطن ” ترصد تأهب مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

الساعة 6:05 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
4495
0
طباعة
IMG_4508[1]

  ......       

المواطن ـ فيصل الزيادي ـ مكة المكرمة

بدأ مشعر منى في أجمل الحلل استعدادا لا ستقبال حجاج بيت الله الحرام يوم التروية مع بزوغ فجر الثامن من شهر ذي الحجة اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم و كذلك قضاء الأيام الثلاثة من الحج والمعروفة بأيام التشريق بعد يوم النحر .

ويتحول مشعر منى خلال أيام التشريق الثلاثة  إلى مدينة عامرة يقطنها أكثر من 3 ملايين حاج من مختلف الجنسيات لأداء نسك الحج و سط منظومة متكاملة وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ، حيث أكملت جميع الجهات المشاركة في الحج من أمنية و خدمية و صحية استعدادها تأهبا لا ستقبال ضيوف الرحمن .

المواطن ” رصدت الاستعدادات بمشعر منى قبل قدوم حجاج بيت الله الحرام  لقضاء يوم التروية .

** قطار المشاعر 

أحدثت فكرة مشروع قطار المشاعر نقله نوعية مهمة والذي يأتي من ضمن المشاريع  التي حرصت على تنفيذها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ، و ذلك  ضمن سلسلة من المشاريع العملاقة في المشاعر المقدسة ، وتم استحداث قطار المشاعر تيسيرا على حجاج بيت الله الحرام في التنقل بين المشاعر في دقائق معدودة .

وقد قضى قطار المشاعر الذي يربط منى بعرفات و مزدلفة على مشاكل  الازدحام المروري و البشري ، حيث كان يقضي الحاج ساعات طويلة في حافلاتهم حتى يتمكنوا من الوصول إلى المشاعر أو إلى مخيماتهم في منى .

** مسجد الخيف 

يحظى مسجد الخيف الذي يقع في قلب مشعر منى بالقرب من منشأة الجمرات بمكانه هامة لدى حجاج بيت الله الحرام وتعود هذه الأهمية إلى صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا المسجد إضافة إلى خطبته صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .

ويعد هذا المسجد من أكبر المساجد في مشعر منى و يعتبر من المساجد التاريخية و الأثرية في المشاعر المقدسة ، ويوجدبه  أكثر من آلف دورة مياه و كذلك يوجد به ثلاثة آلاف صنبور للوضوء .

 

** منشأة الجمرات ـ

كانت منشأة الجمرات من أولى اهتمامات حكومة المملكة و ذلك تيسيرا على حجاج بيت الله الحرام بأداء مناسكهم بكل يسر و سهولة .

حيث أنهت هذه التوسعة مشكلة التدافع عند رمي الجمرات و أصبح الرمي من أسهل أعمال الحج لدى الحاج بعد أن كانت في في أعوام سابقة من أصعبها .

و تتكون منشأة الجمرات الجديدة من أربعة أدوار إضافة إلى دور سفلي يتم فيه تجميع الحصى من الأدوار العلوية و أيضا المخلفات ، كما تمت تهيئته للقيام بعمليات الإخلاء عند الضرورة عبر مصاعد متصلة بباقي الأدوار العلوية .

و تم تخصيص مسارات عبارة عن جسور تمتد لمسافات طويلة و بجهات مختلفة  حتى يتمكن الحاج من الوصول إلى منشأة الجمرات في جميع الأدوار و ذلك لتفتيت الكتل البشرية حيث يرمي الحاج بكل يسر و سهولة ، كما يوجد سلالم كهربائية تنقل الحجاج من المرضى و كبار السن  إلى الأدوار العلوية .

** خيام منى المطورة ـ

عرف مشعر منى بعدد من المسميات من بينها مدينة الثلاثة أيام أو مدينة الخيام ، حيث يحتضن مشعر منى أكبر مدينة للخيام في العالم ، ويعد مشروع خيام منى المطورة من أكبر المشروعات التي تنفذها حكومة المملكة في المشاعر المقدسة وذلك لخدمة حجاج بيت الله الحرام و الحفاظ على سلامتهم .

وتم تصميم خيام مشعر منى المطورة على أعلى طراز إضافة إلى ما تتميز به من مقاومتها العالية للإشتعال ، وكذلك للعوامل المناخية مع توفير كافة وسائل السلامة في هذه المخيمات .

وتستقبل خيام منى أكثر من مليونين حاج ، ويمكثون فيها حتى الثاني عشر للمتعجل أو الثالث عشر للمتأخر من شهر ذي الحجة بعد وقوفهم في عرفة و المبيت في مزدلفة  ، حيث يغادرونها قبل غروب الشمس سواء للمتعجل  أو المتأخر و الذهاب إلى الحرم  المكي لأداء طواف الوداع و إكمال نسك الحج .

 

منى 4

IMG_4601[1] IMG_4606[1] IMG_4605[1] IMG_4604[1] IMG_4608[1] IMG_4610[1] IMG_4619[1] IMG_4617[1] IMG_4624[1] IMG_4626[1] IMG_4502[1] IMG_4505[1] IMG_4508[1]


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. حُفر وتقاطعات خطرة تدق جرس الإنذار في طريق صناعية الخميس

المواطن – سعيد آل هطلاء – خميس مشيط