بالصور.. ضبط 193 كيلو لحوم فاسدة بخميس مشيط

بالصور.. ضبط 193 كيلو لحوم فاسدة بخميس مشيط

الساعة 12:35 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2965
0
طباعة
IMG_8712

  ......       

المواطن – سعيد آل هطلاء – خميس مشيط

أوضح المتحدث الرسمي لبلدية محافظة خميس مشيط الأستاذ بدر بن سعيد آل خويلد القرني أن فرق الأطباء والرقابة عثرت  على موقعين داخل سكن للعمالة بأحد أحياء المنطقة يحتويان على مسلخين وثلاجات بها لحوم مجهولة المصدر، وذلك ضمن حملة “صحة وسلامة غذائكم أمانة في أعناقنا”.

وأضاف أنه تمت مصادرة ١٩٣ كيلو لحوم تفتقر لجميع الاشتراطات الصحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، مبيناً أن تلك المواقع غير مرخصة ولوحظ أن الحشرات والنفايات منتشرة داخل أرجاء المواقع.

ولفت إلى أنه تم إغلاق تلك المواقع ورصد المخالفات ومعرفة المسؤول عن تلك المواقع وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة نظاماً، وبالنسبة للحوم المصادرة فقد تم إتلافها بالطريقة الصحيحة بمادة الفونيك لتجنب تناولها من قبل الحيوانات الضالة، وتم ردمها وفق ما نصت عليه اللوائح والأنظمة.

وأوضح القرني أن الحملة مازالت مستمرة، منوهاً بضرورة تعاون المواطن مع المراقبين وذلك بعدم تعطيل أعمالهم والإبلاغ عن أي مواقع مشابهة لتلك المواقع المخالفة عن طريق رقم الطوارئ ٩٤٠ أو عن طريق واتساب البلدية ٠٥٠٥٢٢٠٢٧٠

ومن جهة أخرى وضمن ما تقوم به بلدية محافظة خميس مشيط من خلال حملة “صحة وسلامة غذائكم أمانة في أعناقنا” فقد تم في وقت سابق تحليل 541 عينة غذاء تم سحبها من الأسواق والمطاعم والبوفيهات والمطابخ الشعبية وذلك للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وكذلك خلوها من الميكروبات والمواد الكيميائية الضارة.

وأضاف أن البلدية ممثلة بإدارة صحة البيئة قامت بإجراء 3388 اختباراً تشمل الكشف الجرثومي المتضمن فحص العينة والتأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع البكتيريا الممرضة كالسلمونيلا والـ “إي كولاي” كذلك تم عمل اختبارات كيميائية تشمل عدم وجود أي من متبقيات المبيدات الحشرية حيث تم فحص وجود أكثر من 80 مركباً كيميائياً يتضمن ذلك المجاميع الكيميائية مثل مركبات الفسفور العضوية ومركبات الكارباميت وذلك خلال الفترة الماضية.

وأكد القرني أنه تم كذلك فحص تلك العينات فيما يتعلق بوجود المعادن الثقيلة والتي تشمل العناصر كالكادميوم والرصاص والزرنيخ اتضح من العينات المفحوصة أن 98% من العينات صالحة للاستهلاك الآدمي و2% من العينات ثبت عدم صلاحيتها وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها ومخالفة تلك المنشآت الصحية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم البلدية بدر بن سعيد آل خويلد أن البلدية تضم مختبراً يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة، حيث حرص رئيس البلدية الدكتور مسفر بن أحمد الوادعي على توفير وتهيئة وتذليل كافة الإمكانيات ليتم فتح مختبر عالمي بهذه المواصفات لخدمة المحافظة والمنطقة، حيث يتم استقبال العديد من العينات من المدن والمحافظات المجاورة ليتم تحليلها والكشف عليها وإفادة مصدر العينة بمحتواها وبهذا المختبر يتم تحليل المواد الغذائية واللحوم والخضراوات والفواكه والمياه والتأكد من مصادرها وخلوها من الأمراض سواء كانت بكتيرية أو جرثومية أو وجود مواد كيميائية ضارة والتأكد من صحتها وسلامتها للاستهلاك الآدمي.

يذكر أن الحملة انطلقت يوم الاثنين الماضي من فناء البلدية بحضور رئيس المجلس البلدي الأستاذ ظافر بن فاهدة الشهراني ورئيس البلدية الدكتور مسفر بن أحمد الوادعي بمشاركة أكثر من أربعين مراقباً صحياً لمتابعة المطاعم والمطابخ والبوفيهات والمخابز وغيرها مما يمس صحة وسلامة غذاء المواطن.

 

حملة صحة وسلامة غذاؤكم أمانة في أعناقنا ببلديه الخميس تواصل اعملها IMG_8710 IMG_8711 IMG_8713 IMG_8714 IMG_8715 IMG_8716 IMG_8717 IMG_8718


قد يعجبك ايضاً

انفجار سيارة مفخخة بالقرب من ملعب كرة في إسطنبول

المواطن – وكالات قالت وزارة الداخلية التركية مساء