بلدية بلقرن: مقاول طريق عفراء لم يلتزم بتوفير وسائل السلامة فسحبنا المشروع

الجمعة ١٦ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١١:١٨ مساءً
بلدية بلقرن: مقاول طريق عفراء لم يلتزم بتوفير وسائل السلامة فسحبنا المشروع

أكدت بلدية بلقرن أن المقاول الذي نفّذ طريق عفراء، والذي شهد وفاة 3 فتيات ليلة أمس، لم يلتزم بتوفير اللوحات المرورية والإرشادية والتحذيرية ووضع وسائل السلامة المطلوبة، فتم سحب المشروع منه بعد إنذاره أكثر من مرة.

وأوضحت البلدية في بيان لها أنه: إشارة إلى ما تم نشره في عدد من وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بشأن طريق عفراء بمحافظة بلقرن، والحادث الذي راح ضحيته 3 فتيات ليلة البارحة، فإن البلدية تؤكد أن الأعمال القائمة بازدواجية طريق عفراء تأتي ضمن مشروع سفلتة وأرصفة وإنارة ٦٠١، وقد تمت ترسيتها على إحدى المؤسسات الوطنية، وعندما لوحظ بطء المقاول في التنفيذ وعدم توفر وسائل السلامة الكافية، تم توجيه عدة خطابات وإنذارات له.

وأشارت البلدية إلى أن بيان الإنذارات كالتالي:

١٤٥٩٦ في ١٢/ ٧/ ١٤٣٧

١٥٠٠٩ في ٩/ ٨/ ١٤٣٧

١٥٤٤٢ في ١/ ٩/ ١٤٣٧

١٦٢٥٤ في ٢٠/ ١١/ ١٤٣٧

٢٠٦٧٢ في ١/ ٧/ ١٤٣٨

وأضافت أنه تم التنسيق مع مرور بلقرن بخطابنا رقم 17642 في ١٨/ ١/ ١٤٣٨ بشأن إلزام المقاول بتوفير اللوحات المرورية والإرشادية والتحذيرية ووضع وسائل السلامة المطلوبة وتنفيذ مطبات للتهدئة، وحيث إن المقاول لم يتجاوب بشأن ما ذكر فقد تم مخاطبة الأمانة بخطابنا رقم 21374 في ٤/ ٨/ ١٤٣٨ بشأن الإنذارات الموجهة للمقاول وعدم تجاوبه وتبعه خطابنا رقم 21344 في ٤/ ٨/ ١٤٣٨ بشأن طلب سحب المشروع من المقاول، وتمت موافقة الأمانة على سحب هذا المشروع بعد أخذ رأي المجلس البلدي بموجب خطاب الأمانة رقم 358874.

ورفعت بلدية بلقرن أحر التعازي وصادق المواساة إلى ذوي المتوفيات، سائلة الله أن يتغمدهن بواسع رحمته وأن يسكنهن فسيح جناته.

وكان أمير منطقة عسير، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، قد وجه بفتح تحقيق عاجل في الأسباب التي أدت إلى وقوع حادث مروري على الطريق الرابط بين مركزي عفراء والبظاظة بمحافظة بلقرن شمال منطقة عسير، نتج عنه وفاة 3 فتيات- رحمهم الله- وإصابة 6 آخرين من عائلة واحدة.

وشمل توجيه أمير منطقة عسير، إحالة قياديَّيْن في أمانة منطقة عسير وبلدية محافظة بلقرن والمقاول المنفذ لمشروع الطريق للتحقيق ومعرفة ما إذا كان هناك إهمال أو تهاون في تنفيذ المشروع تسبب في وقوع الحادث المروري.

وقال المشرف العام على الشؤون الإعلامية بمكتب أمير عسير المتحدث الرسمي لإمارة المنطقة، سعد بن عبدالله آل ثابت: إن الأمير فيصل بن خالد طلب الرفع له شخصيًّا بنتائج التحقيق بشكل عاجل، إلى جانب رفع تقرير مماثل عن مدى التزام المقاول المنفذ للمشروع باللوحات التحذيرية ومتطلبات السلامة في الطريق من عدمه، لافتًا إلى أن إمارة منطقة عسير ستصدر بيانًا إلحاقيًّا حول نتائج التحقيق.