100 ألف نسمة لا يجدون موقعاً لاختبار الكفايات في رفحاء

100 ألف نسمة لا يجدون موقعاً لاختبار الكفايات في رفحاء

الساعة 11:51 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
785
4
طباعة
8

  ......       

يعاني أهالي محافظة رفحاء والقرى والهجر التابعة لها من عدم وجود موقع لاختبار كفايات للمعلمين والمعلمات، حيث يضطرون لقطع مسافة ٦٠٠ كلم شمالاً نحو عرعر أو ٦٠٠ كم شرقاً نحو حفر الباطن ذهاباً وإياباً.

وناشد عدد من أهالي المحافظة والقرى والهجر التابعة لها -عبر صحيفة “المواطن”- المسؤولين في المركز الوطني للقياس والتقويم بفتح مقر لاختبار كفايات للمعلمين والمعلمات أسوة بباقي المحافظات بالمملكة، حيث يبلغ عدد سكان رفحاء وضواحيها أكثر من ١٠٠ ألف نسمة.

وقال المواطن خالد مشرف العنزي: إنه لم يتم إيجاد أو استحداث لاختبار الكفايات للبنات في رفحاء؛ مما يتطلب من أولياء الأمور للسفر ٦٠٠ كيلو متر ذهاباً وإياباً لأقرب مقر للاختبار في عرعر، مشيراً إلى أن البعض الآخر في حفر الباطن أو مقرات أبعد وذلك في حال عدم توفر مقاعد في المقرين عرعر وحفر الباطن، مضيفاً: “نتحمل خطورة الطريق أثناء السفر خاصة أن بعض أولياء الأمور لديهم 4 و5 بنات ليؤدين الاختبار، حيث يتطلب منا تجشمهم عناء السفر، والبعض الآخر -بل الكثير- لا تسمح لهم ظروف عملهم أو تقدمهم بالسن بالسفر”.

وأكد العنزي أن بعض العوائل لا تستطيع الذهاب لأماكن بعيدة حيث لا يوجد لديها ولي أمر، موضحاً أن التكاليف الباهظة للإقامة في المحافظات البعيدة ترهق الكثير، حيث إن بعض الفتيات من بيت واحد واختباراتهم في يومين مختلفين؛ مما يضطر ولي الأمر للإقامة ثلاثة أو أربعة أيام ودفع تكاليف باهظة من أجل السكن والإقامة.

وتابع قائلاً: “اختبار الكفايات الخاص والعام كان في يومين متتاليين، وبعد تسجيل الطالبات تم تغيير الموعد ليفصل بينهم أسبوع؛ مما يعني تكرر معاناة السفر والإقامة والتكاليف الباهظة وصعوبة السفر مرة أخرى بعد أسبوع واحد، بينما لو كان الموعد كالسابق بين الاختبار الخاص والعام؛ لتم الاختباران في يومين وأصبحت المعاناة أخف”.

وتساءل العنزي: “لماذا لا يتم فتح مقر للاختبار في رفحاء خاصة أن أعداداً كبيرة جداً من البنات تؤدين هذا الاختبار فيه ليخدم أهل رفحاء والقرى والهجر المحيطة بها؟! فلا تكاد عائلة تخلو من وجود ابنة واحدة لهم على الأقل تؤدي الاختبار!”.

وقال المواطن فلاح حامد الشمري: “أنا معلم في محافظة رفحاء تكبدنا عناء السفر لأداء اختبار كفايات المعلمات لزوجتي، وتم أخذ إجازة اضطرارية من عملي لكي نسافر مسافة ٣٠٠ كيلو متر لحفر الباطن؛ مما سبب لنا أضراراً مادية ومعنوية لي ولزوجتي وأطفالي”، مطالباً بافتتاح مركز لأداء اختبارات كفايات المعلمات في محافظة رفحاء.


قد يعجبك ايضاً

لقطات لخادم الحرمين في الجلسة الختامية لقمة الخليج