مناقشة خطة السلامة والصحة المهنية لمشروع توسعة المطاف

مناقشة خطة السلامة والصحة المهنية لمشروع توسعة المطاف

الساعة 2:04 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1260
0
طباعة
زجاج-المطاف-المؤقت2

  ......       

يترأس مدير جامعة أم القرى نائب رئيس اللجنة الإشرافية العليا لفريق وزارة التعليم العالي لمشروعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزير لتوسعة المسجد الحرام الدكتور بكري بن معتوق عساس، الاجتماعين التي تعقدهما اللجنة الفنية لفريق وزارة التعليم العالي يومي الأربعاء والخميس الـ 9 و 10 من شهر ذو القعدة القادم بقاعة الملك فيصل بمقر المدينة الجامعية لجامعة أم القرى بالعابدية.

ويشارك في الاجتماعين قطاعات وزارة الداخلية المختلفة ممثلة في لجنة الحج العليا وإمارة منطقة مكة المكرمة والأمن العام والدفاع المدني، إضافة إلى شؤون العمليات بالوزارة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمناقشة الموضوعات الفنية المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية ومتطلبات وزارة الداخلية لإدارة حركة الحشود بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف والعناصر المرتبطة به لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لخدمة الطائفين والساعين والمصلين ببيت الله الحرام وتوفير أقصى درجات الراحة والسلامة والطمأنينة لهم ليؤدوا شعائرهم بيسر وسهولة وأمان.

وأوضح الدكتور بكري عساس، أن هذه اللقاءات تأتي للاستفادة من خبرات المشاركين الميدانية والتنظيمية بالمسجد الحرام والمناطق المحيطة به والاستفادة من مرئياتهم وملاحظاتهم التي تم رصدها في الأعوام والمواسم الماضية إلى جانب الاستعداد لوضع الترتيبات التنظيمية لموسم حج هذا العام بمشيئة الله تعالى.

وأكد “عساس” أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف والتوسعات الشمالية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، يعد أحد أهم الشواهد التي سيسجلها التاريخ بمداد من ذهب لخادم الحرمين الشريفين، التي من المؤمل أن تحقق تطلعاته – أيده الله – في مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطاف وللمصلين بالحرم المكي الشريف.

ومن جانبه، أفاد رئيس اللجنة الفنية للمشروع الدكتور فيصل بن فؤاد وفا، أن اللقائين سيناقشان خطة السلامة والصحة المهنية التي يتم تطبيقها في مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الإستيعابية للمطاف والعناصر المرتبطة به، من أجل توفير أعلى درجات السلامة والصحة المهنية أثناء تنفيذ المشروع وإتباع متطلبات السلامة وفقاً المعايير العالمية.

وأضاف “وفا” أنه سيتم استعراض مجموعة من العناصر المرتبطة بالمشروع ومنها شبكة جسور وطرق المشاة التي يعتزم تنفيذها لتوزيع الكثافات على الأدوار المختلفة ومساعدة رجال الأمن في تحقيق توزيع متزن لأعداد الطائفين على الأدوار المختلفة من مبنى المطاف خلال ساعات الذروة.

وأبان “وفا” أن اللجنة وبتوجيه من وزير التعليم العالي رئيس اللجنة الإشرافية العليا لفريق وزارة التعليم العالي لمشروعات خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام الدكتور خالد بن محمد العنقري، ومدير جامعة أم القرى تحرص دوما على تأهيل الكوادر السعودية المتخصصة للعمل في هذا المجال.

ونوه الدكتور “وفا” إلى أنه تم تأهيل 150 مهندسا سعوديا للقيام بهذه المهمة، حيث حصلوا على شهادات تخصصية في مجال عملهم تعد من أعلى الشهادات المهنية العالمية سواء في مجال أعمال الخرسانة أو السلامة العامة والمهنية.


قد يعجبك ايضاً

العصيمي: اتفاقية “العمل” و”الصحة” تقلص الانكشاف المهني

المواطن – الرياض شدد المشرف العام على قطاع