“السعودي على رأسه ريشة” تثير جدلاً تحت قبة “الشورى”

“السعودي على رأسه ريشة” تثير جدلاً تحت قبة “الشورى”

الساعة 8:35 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
630
4
طباعة
الشورى

  ......       

أثّرت عبارة “على رأس السعودي ريشة” على مجريات جلسة مجلس الشورى أعضاء مجلس الشورى يوم أمس أثناء مناقشة إضافة مواد على نظام المحاسبين القانونيين، حيث كان هناك رأي أقلية تلاه عضو مجلس الشورى الدكتور خليل كردي، والذي قال: إن إضافة 4 مواد على نظام المحاسبين القانونيين يؤدي إلى حصر مهنة المحاسبة على السعودي، متسائلاً هل السبب بأن على رأسه “ريشة”، وكان رأي “كردي” يمثل رأي الأقلية في لجنة الشؤون المالية، وفقاً لصحيفة “المدينة”.

وأضاف “كردي” أن هذه المواد الأربعة يجب ألا تكون ضمن مواد نظام المحاسبين القانونيين، وأنها تهدف إلى محاصرة شركات المحاسبة الأجنبية، وأنه ليس بالضرورة أن يكون هناك دعم للمحاسبين السعوديين وليس لأن على رأسهم “ريشة”.

وأشار “كردي” إلى أن قرارات وزارة التجارة بهذا الخصوص لم تنجح وأنه تم التحايل في جانب المراجعة، وأن تنظيم المهنة يجب أن يتم من الداخل وليس كتشريعات تأتي من فوق كنظام.

وقد أيد رأي الأقلية عدد من الأعضاء الذين داخلوا وهم الدكتور يحي آل صمعان والذي قال إن المشكلة في التطبيق وليس في التشريع، وأن ما أوضحه أمين لجنة المحاسبين القانونيين عندما استضيف في اللجنة قال إن شركات المحاسبة وشركاءهم محالون للتحقيق بسبب نسبة 5% كأتعاب على الجانب المراجعي والإشرافي.

ومن المؤيدين لرأي الأقلية الدكتور عبدالله المنيف وأسامة قباني والدكتور عمرو رجب.


قد يعجبك ايضاً

هذا البرنامج يُتيح لك الحصول على الإصدارات التجريبية للتطبيقات

المواطن – وكالات يمكن لمستخدمي نظام أندوريد استخدام