مدني الباحة: تنبيه متقدم بوجود عوالق ترابية

مدني الباحة: تنبيه متقدم بوجود عوالق ترابية

الساعة 12:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1635
0
طباعة
غبار-الباحة 2

  ......       

أوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي، أنه قد ورد لمركز القيادة والسيطرة بالباحة تنبيه من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يفيد عن وجود عوالق ترابية قد تؤثر على مدى الرؤية ويستمر التنبيه من الساعة التاسعة والنصف صباحاً إلى الساعة الواحدة والنصف من مساء اليوم الاثنين 17 جمادى الآخرة 1436.
وأهاب العقيدُ الغامدي بجميع المواطنين والمقيمين وسائقي المركبات إلى ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة وأخذ الحيطة والحذر، كما دعا جميع الإخوة المصابين بأمراض التنفس إلى ضرورة عدم تعرضهم للغبار متمنين للجميع السلامة الدائمة.
وأضاف: تُشكل موجات الغبار والأتربة خطراً يؤثر على صحة الإنسان وخصوصاً الذين يعانون من مرض الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية، وتنشط موجات الغبار والأتربة عند تغيّر فصول السنة أو عند وجود تغيرات مناخية على أجواء المملكة العربية السعودية.
وبيَّن “الغامدي” عند وجود مؤشرات لحدوث موجات الغبار والأتربة المثارة فيجب على المواطنين والمقيمين اتباع التعليمات التالية: –
1- متابعة أخبار النشرات الجوية عبر التلفزيون أو الإذاعة أو من خلال موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
2- يجب على جميع المواطنين والمقيمين وخاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية عدم التعرض للغبار والأتربة التي تمر على مناطق المملكة والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة.
3- أهمية ارتداء الكمام الطبي أو استخدام فوطة أو شاش مبلل بالماء أثناء هبوب موجات الغبار والأتربة المثارة إذا كان الفرد خارج المبني أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار، وعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضي الربو أو الجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة.
4- ضرورة الاحتفاظ بكميات احتياطية من الاحتياجات الطبية لمرضي الربو والأمراض الصدرية داخل المنزل.
5- بالنسبة لأصحاب العمل الميداني يتعين عليهم التناوب في عملهم من أجل تخفيف فترة تعرّض الفرد للغبار، مع أهمية استخدام الكمام الطبي على الفم والأنف لحماية الجهاز التنفسي.
6- بالنسبة لقائدي السيارات لا بد من إغلاق النوافذ وتشغيل الإشارات التحذيرية للمركبة… مع ترك مسافات كافية فيما بين المركبات الأخرى وتشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة لذلك.
7- بالنسبة لمن هم داخل المنازل لا بد من التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بصورة مُحكمة وإبقاء أفراد الأسرة داخل المنزل وعدم مغادرتهم إلا عند الضرورة… مع أهمية تنظيف المنازل بشكل جيد من آثار موجات الغبار والأتربة المثارة وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش.
8- يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض في العيون أو أجريت لهم عمليات في العين حديثة عدم التعرض للغبار قدر الإمكان مع استشارة طبيب العيون المختص.
9- بالنسبة لكبار السن والأطفال ومرضي الصدر والمصابين بضيق التنفس فننصحهم بعدم التعرض المباشر للأتربة والغبار لما لها من أضرار على صحتهم.
10- لمزيد من الإرشادات يمكن التواصل عبر موقع المديرية العامة للدفاع المدني على شبكة الإنترنتwww.998.gov.sa والاطلاع على إرشادات الدفاع المدني للوقاية من مخاطر الرياح والأعاصير.

غبار-الباحة 3

غبار-الباحة 1


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. مدني جازان ينقذ قطًا سقط ببئر في أبي عريش

المواطن- جازان أنقذ فريق الدفاع المدني مساء اليوم، قطًا