بهذه التحديثات.. واتساب تسحب البساط من شركات السوشيال ميديا

بهذه التحديثات.. واتساب تسحب البساط من شركات السوشيال ميديا

الساعة 9:07 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, تكنولوجيا, حصاد اليوم
18895
1
طباعة
image

  ......       

المواطن – شريف النشمي – الرياض

كشفت تحديثات شركة واتساب الأخيرة عن ملامح سياسة الشركة العملاقة القادمة للاستحواذ على أكبر قدرٍ ممكنٍ من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصةً “السوشيال ميديا” من خلال التوسّع في تقديم خيارات أخرى أخرجت التطبيق عن كونه مجرد للدردشة كما كان عند انطلاقه.

من بين الخدمات التي طوّرتها الشركة؛ إمكانية مشاركة الفيديوهات والكتابة على الصور ودعوة للمستخدمين من خارج التطبيق.

وتسببت سياسة شركة واتساب التوسعية في خسائر طائلة لشركات الاتصالات بِدءًا بتقديمها للرسائل المجانية عبر التطبيق، ومرورًا بالاتصال الصوتي وانتهاءً بالمكالمات المرئية (الفيديو)، على الرغم من مكافحة هيئات الاتصالات لحجب الاتصال الصوتي، كما حدث في المملكة؛ مما يثبت استحالة الوقوف أمام سيل خدماتها الجارف، مستغلةً بذلك ملايين المستخدمين لها.

ويحمل التحديث الجديد الرقم 2.16.8، وجاء متضمنًا تفعيل ميزة الردّ الآلي، بحيث يتمكن المشترك من ترك رسالة صوتية لكل مَنْ يتصل به ليخبرهم بما يريد (في الدول التي تتيح المكالمات الصوتية) بحسب الجزيرة نت.

كما تُمكّن هذه الميزة المتصلين من ترك رسائل صوتية بعدها أو استقبالها، ونظريًا كانت هذه الخدمة متوافرة للبعض فقط في إطار تجريبي، لكنها أصبحت مُفعّلة لكل مَنْ يحدّث نظامه، حسب النسخة الجديدة الخاصة بالأندرويد.
وأطلقت واتساب تفعيلات جديدة أخرى، ولكن بصيغ تجريبية على أن تُفعّلها لاحقًا، وتشمل الميزات الجديدة التجريبية خيار مكالمات الفيديو، إلى جانب المكالمات الصوتية المتوفّرة، وكذلك القدرة على دعوة المستخدمين لها عبر وصلة في محادثة، ومع ذلك، لم يتضح شيء بشأن إتاحة هذه الميزات سريعًا.
ويمكن الوصول إلى المكالمات المرئية من خلال النقر على زر الاتصال ضمن المحادثات، ليظهر للمستخدم خياران؛ الأول لإجراء مكالمة صوتية، والآخر لإجراء مكالمة مرئية.

وعند النقر حاليًا على خيار المكالمات المرئية، تظهر في الوقت الراهن لدى البعض رسالة تقول “تعذّر إجراء المكالمة” أو المكالمات المرئية غير متاحة حاليًا، وتظهر هذه الرسالة حتى لو كان الطرفان يستعملان إصدارًا واحدًا من تطبيق واتساب.
كما سيتيح التطبيق لمشتركيه قريبًا القدرة على تبادل المواد الصوتية، وإضافةً إلى ذلك يمكن أن تكون هناك ميزة تسمح للمشتركين بالرسم مباشرة على الصور أو استخدام رموز تعبير معها، إلا أنه من غير الواضح بعد موعد إطلاق هذه الخدمة.
والواضح أن هذه المزايا الأخيرة تقترب كثيرًا من ميزات خدمة سناب شات التي تلاقي شعبية كبيرة، حيث قلدتها  أشهر الشركات المطوّرة لتطبيقات التواصل الاجتماعي؛ مثل: فيسبوك وانستغرام، خاصةً في مجال الفيديو.


قد يعجبك ايضاً

بعد احتفاء كبير شهده قصر الصخير بالبحرين ..الكويت أميراً وشعباً تستقبل اليوم ملك الحزم

المواطن- المنامة – الكويت تستقبل الكويت اليوم اميراً