“المياه الوطنية” تطبّق خدمات تشغيلية حديثة لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام

“المياه الوطنية” تطبّق خدمات تشغيلية حديثة لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام

الساعة 1:41 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1365
0
طباعة
شركة المياه الوطنية

  ......       

أكدت شركة المياه الوطنية اكتمال استعداداتتها لإدارة قطاعي المياه والخدمات البيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفق منظومة مستدامة من الخدمات، تتضمن أفضل المعايير التشغيلية لاستقبال موسم حج هذا العام.
وأوضحت الشركة أن خطة هذا العام تضمنت إعداد هيكل تنظيمي يضم طواقم متخصصة من المهندسين والإداريين والمراقبين والعمالة الفنية المتدربة على أحدث التقنيات المتوفرة، واستثمار الموارد والبرامج التدريبية اللازمة لتطبيق أقصى معايير الجودة، بالإضافة إلى خطة موسمية مساندة لدعم الأعمال التشغيلية في إدارة الأزمات الطارئة -لا سمح الله-.
وبيّنت الشركة في بيان لها أنها تعمل بشكل متواصل على التنسيق مع كافة الجهات المعنية والمساندة في موسم الحج، وذلك بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، إضافة إلى متابعة وتوجيه معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء المجلس، فضلاً عن التنسيق المباشر والفعّال مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
وأضافت الشركة أنها تقوم بإدارة جميع أعمال التشغيل والصيانة لجميع أجزاء منظومة مياه الشرب والتكييف والحريق والصرف الصحي (شبكات وخزانات ومحطات ضخ …)، وكذلك تقديم خدمة استخدام مجمعات دورات المياه لحجاج بيت الله الحرام في كل موسم حج، والبالغة أكثر من ثلاثة آلاف مجمع دورة مياه في جميع مناطق المشاعر المقدسة (عرفات ومنى ومزدلفة)، بالإضافة إلى استخدام الشركة أحدث تطبيقات تقنية المعلومات، لمراقبة وإدارة أعمال الصيانة والتشغيل.

وتطبق الشركة نظام المراقبة والتحكم (سكادا) لمراقبة شبكات المياه البالغ طولها في المشاعر المقدسة (425) ألف متر، وأجهزة مراقبة ضغوط المياه ومراقبة مستوى المياه في الخزانات ومتابعة شبكات الصرف الصحي في مشعر منى والبالغ طولها (84) ألف متر، كما تم ربط نظام (سكادا) بغرفة عمليات رئيسية تعمل على مدار (24) ساعة بموسم الحج لضمان تقديم أفضل الخدمات المائية والبيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقامت بالعديد من المشاريع التطويرية منها تدشين أجهزة اختبار جودة المياه عن بعد، ومشروع فحص شبكات الصرف الصحي بتقنية الكاميرات التلفزيونية (CCTV Inspection)، وإطلاق نظام المختبر الذكي، والذي يقوم بإرسال إشارات وقراءات إليكترونية عن بعد، وإرسال إنذار مبكر لفرق التشغيل والصيانة لمباشرة ذلك في الحال. مفيدة بأن لديها برامج تختص بمتابعة نوعية المياه بمناطق المشاعر المقدسة من خلال المختبرات الثابتة والمتنقلة، وأجهزة مراقبة نوعية المياه في الشبكات.
وفي إطار الجهود التشغيلية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم، بيّنت الشركة أنه يتم توزيع أكثر من (2.4) مليون عبوة ماء زمزم خلال موسم الحج في كل العام، حيث ضاعفت الشركة أعداد الموظفين الموسميين بنسبة (100%) للتواجد في نقاط بيع وتوزيع مياه زمزم المباركة، وذلك ضمن مسؤوليتها في الإشراف على المشروع، مؤكدة بأن المخزون الاستراتيجي للمشروع يوفر طاقة تخزينية تزيد عن (1.5) مليون عبوة سعة 10 لترات، حيث يأخذ في الاعتبار الزيادة المضطردة في الطلب على هذه المياه المباركة.


قد يعجبك ايضاً

8 مطالب من أهالي جازان على طاولة وزير الصحة

المواطن-خضرالخيرات-جازان تصدرت معاناة سكان مدينة جيزان المدينة الإدارية